منتدى ولا اروع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى ولا اروع

منتديات ولا اروع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 استفتاءات حول الإقامة في السفر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور
المشرف العام
المشرف العام
الدكتور


عدد الرسائل : 102
العمر : 36
الموقع : في بيتنا
العمل/الترفيه : عاطل عن العمل بس أدرس يعني
المزاج : أحلى شيء
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

استفتاءات حول الإقامة في السفر Empty
مُساهمةموضوع: استفتاءات حول الإقامة في السفر   استفتاءات حول الإقامة في السفر Icon_minitimeالأحد يوليو 27, 2008 12:00 pm

سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني حفظه الله تعالى



منهاج الصالحين

يُشترط وحدة محل الإقامة، فإذا قصد الإقامة عشرة أيام في النجف الأشرف ومسجد الكوفة مثلاً بقي على القصر، نعم لا يشترط قصد عدم الخروج عن سور البلد، بل إذا قصد الخروج إلى ما يتعلق بالبلد من الأمكنة مثل بساتينه ومزارعه ومقبرته ومائه ونحو ذلك من الأمكنة التي يتعارف وصول أهل البلد إليها من جهة كونهم أهل ذلك البلد لم يقدح في صدق الإقامة فيها، وأما من قصد الخروج إلى حد الترخص، أو ما يزيد عليه إلى ما دون المسافة - كما إذا قصد الإقامة في النجف الأشرف مع قصد الخروج إلى مسجد الكوفة أو السهلة - فالأظهر أنه لا يضر بقصد الإقامة إذا لم يكن زمان الخروج مستوعباً للنهار أو كالمستوعب له كما لو قصد الخروج بعد الزوال والرجوع ساعة بعد الغروب، ولكن يشترط عدم تكرره بحد يصدق معه الإقامة في أزيد من مكان واحد.





السؤال : رجل نوى الإقامة عشرة أيام في مكان خلال شهر رمضان.. فهل يستطيع أن يسافر بعد الزوال إلى مكان آخر مسافة شرعية بحيث يبيت ليلة، ثم يرجع في اليوم الثاني قبل الزوال، أم يجب أن يبقى في مكان الإقامة عشرة أيام متتالية لا يتحرك من مكان الإقامة، علماً أنه عند سفره لم تتغير عنده نية الإقامة ؟.. وهل ينطبق ذلك في غير أيام شهر رمضان ؟

الجواب : إذا خرج إلى مسافة شرعية، ثم عاد فإن لم يقصد عشرة أخرى لم يصح منه الصوم، وعليه أن يقصر في الصلاة، ولا يختص ذلك بشهر رمضان.





السؤال : المقيم في مكان عشرة أيام.. كم هو الوقت إذا خرج عن محل إقامته لحاجة ما خلال العشرة لا يضر في صدق الإقامة، بحيث لا يخرج عن صدق الإقامة ؟

الجواب : إذا لم يقصد الخروج من أول الأمر، أي حين قصد الإقامة، فلا يضر الخروج إلى ما دون المسافة بعد أداء صلاة رباعية مهما طال الوقت وتكرر.





السؤال : سافرت إلى إيران وسكنت في مشهد المقدسة، وكانت لدي نية منذ البداية أن أبقى فيها لمدة شهر أو أكثر، فنويت الإقامة وصرت أصلي تماماً، وكنت أعلم منذ البداية أنني سوف أخرج من مشهد إلى الأماكن التي حولها، وهي تبعد عنها أكثر من 30كم مثل شانديز، وحين أذهب إلى هناك أظل فيها 8 ساعات تقريباً، ولكني لم أكن أعلم متى سوف أخرج إلى هذه الأماكن، هل قبل الأيام العشرة الأولى أو بعدها، وقد خرجت قبلها بالفعل.. فهل تبطل إقامتي في مشهد ؟

الجواب : لا تتحقق الإقامة مع هذه النية كي تبطل.





السؤال : رجل أقام عشرة أيام في منطقة ومن ثم أخذ يخرج إلی حد الترخص ليتناول العشاء مع أصحابه هناك فكان أن خرج إلی هناك في العشرة ما مجموعه 6 ليال بمعدل ساعتين في كل ليلة من الست ليال فهل هذا الفعل يضر الإقامة وهل صومه صحيح مع هذا الفعل أم عليه القضاء ؟

الجواب : إذا كان ذلك من نيته حين الإقامة فوظيفته القصر والإفطار ولكن إذا صام جهلاً لم يجب القضاء وأما إذا لم يكن ذلك من نيته وإنما حدث بعد ذلك فوظيفته الصوم والإتمام ما لم يخرج إلی حد المسافة.





السؤال : إذا خرج ناوي الإقامة عشرة أيام إلى ما دون المسافة لفترة قصيرة، ولكن كان المكان الذي ذهب إليه يُعدّ مدينة أخرى فهل ينافي هذا قصد الإقامة أم لا ؟

الجواب : لا ينافي.





السؤال : من قصد الإقامة في بلد أو موضع معين كالرياض.. هل يضره التجول فيها ولو كان خارجاً عن حد الترخيص، إذا لم يخرج عن المسافة ؟ إذا خرج عن المسافة.. فما الحكم ؟

الجواب : إذا قصد الإقامة، واستقر حكم التمام عليه بإتيان رباعية تامة، فما دامه لم ينشئ سفراً جديداً فإنه يبقى على التمام، وإن تنقل فيما دون المسافة بما شاء، وإذا كان من نيته ذلك حين قصد الإقامة فلا يعتبر فيه قصد عدم الخروج عن خطة سور البلد، بل لو قصد حال نية الإقامة الخروج إلى بعض بساتينها ومزارعها ونحوها من حدودها مما لا ينافي صدق اسم الإقامة في البلد عرفاً جرى عليه حكم المقيم حتى إذا كان من نيته الخروج عن حدّ الترخص، بل إلى ما دون الأربعة فراسخ إذا كان قاصداً للعود عن قريب بحيث لا يخرج عن صدق الإقامة في ذلك المكان عرفاً، كما إذا كان من نيته الخروج نهاراً، إذا لم يكن مستوعباً له، فلا يضر قصد الخروج بعض النهار والرجوع ولو ساعة بعد دخول الليل بشرط عدم التكرر بحد تصدق الإقامة في أزيد من مكان واحد.


تحياتي الحارة ,,

الدكتور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استفتاءات حول الإقامة في السفر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ولا اروع :: الاسلامي-
انتقل الى: